حسام زكي جال على القيادات متحدثاً عن سقف الجامعة العربية للحل

جال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي على القيادات اللبنانية، حيث رحب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي استقبله امس بأي مبادرة تقوم بها الجامعة في حل الأزمة اللبنانية، وأكد ان الاهتمام الذي تبديه الجامعة العربية حيال لبنان هو موضع تقدير لأن لبنان من مؤسسي الجامعة والحريصين على احترام ميثاقها وكل القرارات التي تصدر عنها والتعامل معها بإيجابية.

وشرح عون للسفير زكي الأسباب التي حالت حتى الآن دون تشكيل الحكومة والعراقيل التي وضعت في سبيلها، مؤكدا التزام لبنان تطبيق اتفاق الطائف الذي انبثق منه الدستور والذي يجب ان يكون محترما من الجميع والعمل استنادا الى بنوده، لاسيما في كل ما يتصل بإنشاء السلطات الدستورية وعملها وانحلالها.

واعتبر رئيس الجمهورية ان كل ما يقال خلاف ذلك أو يوحي بأن اتفاق الطائف مهدد، هو كلام لا يستند الى الواقع وتروجه جهات معروفة ومعنية بالتأليف.

بدوره، قال زكي بعد اللقاء انه نقل الى عون «تحيات الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط وحرصه على متابعة الوضع في لبنان، وهو وضع متأزم.

فهناك أزمة سياسية وأزمة اقتصادية ضخمة، والأزمتان متلازمتان، ولا يمكن حل الأزمة الاقتصادية من دون الوصول الى مخرج وتسوية للأزمة السياسية.

ومن هذا المنطلق عرضت على رئيس الجمهورية استعداد الأمين العام للمساعدة في الاتصالات بين الأطراف الرئيسية في هذه الأزمة إذا كان هناك داع للتدخل من الجامعة العربية، وحتى إذا كان الأمر يتطلب ان يكون سقف الجامعة هو السقف المقبول من الجميع، فنحن حاضرون لذلك.

وقد رحب الرئيس عون مشكورا بهذا الطرح، مؤكدا ألا مشكلة لديه بذلك، وقد تفضل بموافقة ومباركة هذا الأمر. وسوف تكون هناك اتصالات مع الأطراف السياسية لحلحلة الوضع السياسي».

وزار زكي رئيس مجلس النواب نبيه بري وأشار إلى انه ناقش معه «الوضع بكل تفاصيله ووضعني في صورة الأفكار التي طرحها، وأعتقد أنها تحظى بتوافق كبير ويجب وضع المسؤولية الوطنية فوق كل اعتبار كي نتمكن من ​مساعدة​ ​الدولة​ و​الشعب اللبناني​ للخروج من ​الأزمة​».

ولفت زكي الى «اننا لا نعمل إلا تحت المظلة العربية ووفق قرارات مجلس ​الجامعة العربية​ ورؤية الأمين العام، بالتالي الوضع الذي نعمل عليه هو تنفيذ فكرة تخرج المأزق السياسي الحالي من الوضع الذي هو فيه.

الانباء – داود رمال

هذا الخبر حسام زكي جال على القيادات متحدثاً عن سقف الجامعة العربية للحل ظهر أولاً في Cedar News.

,