سعر الدولار في لبنان اليوم الخميس 29 نيسان 2021.. تأجيل إطلاق المنصة

سعر صرف الدولار في لبنان، خلال التعاملات صباح اليوم الخميس 29 نيسان 2021، لدى السوق السوداء الموازية غير الرسمية حيث يتم التداول بتسعيرة تتراوح ما بين “12250 – 12300” ليرة لبنانية لكل دولار أميركي.

إنخفض “دولار” السوق السوداء بعد ظهر اليوم الاربعاء ٢٩-٤-٢٠٢١، ليتراوح ما بين “12230 – 12280” ليرة لبنانية لكل دولار اميركي.

وانخفض سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة اللبنانية خلال مستهل تعاملات امس لدى السوق الموازية (السوداء) بين 12225 ليرة للشراء، و12275 ليرة للبيع، في ختام تعاملات أمس، بحسب مواقع ووسائل إعلام محلية.

ويعاني لبنان من أزمة اقتصادية ومالية حادة نتيجة الهدر والفساد في مؤسسات الدولة طوال السنوات الماضية وهو ما أدى إلى ارتفاع نسبة الفقر لنحو أكثر من 50%، بينما لا يزال المسؤولون يتسابقون على الحصص لتشكيل الحكومة بعد مرور أشهر على تكليف سعد الحريري لتأليفها.

للمزيد من الأخبار الإقتصادية

النظام المصرفي اللبناني

 رأى الممثل الرسمي لاتحاد خبراء الغرف الاوروبية في بيروت الخبير السياسي والاقتصادي في الشؤون اللبنانية المستشار الدكتور نبيل بو غنطوس في بيان، ان “عودة النظام المصرفي اللبناني الى سابق ازدهاره بات من سابع المستحيلات، بسبب تهور وطمع القيمين على هذا القطاع، فهم نتيجه الاغراءات التي سقطوا في فخها، ساهموا في تبخر ودائع اللبنانيين، من خلال تشغيل قسم كبير منها لدى المصرف المركزي لقاء فوائد موعودة وخيالية، لم تعد اليوم سوى دفترية وعلى الورق.

تأجيل جديد لإطلاق المنصة

أرجأ «مصرف لبنان» المركزي إطلاق المنصة التي يعول عليها لضبط سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية في الأسواق، إلى الأسبوع المقبل، وكان تأجيلها مرتين الشهر الجاري قبل هذا التأجيل، في وقت قال حاكم «المركزي» رياض سلامة إنه يسعى لإعادة تكوين احتياطيات المصارف بنسبة 3 في المائة مما يساعد على حل موضوع الملاءة المالية.

مصارف ترفض ضخ العملة الأجنبية في المنصة

المصارف التي تملك الحصّة السوقية الأكبر «تمنع» حاكم مصرف لبنان رياض سلامة من إطلاق منصة الصرافة، المُخصّصة لبيع الدولارات للتجار وكلّ من لديه «سبب شرعي» لشراء الدولار. هذه المصارف ترفض أن تضخ العملة الأجنبية في المنصة، فيما لا يملك مصرف لبنان القدرة على التدخل كثيراً. مشروع لا يبدو، قبل انطلاقته، أكثر من معالجة «ترقيعية» لأزمة عميقة، ويأتي بمعزل عن أي برنامج ورؤية اقتصادية

وبلغ الدين العام 95.6 مليار دولار نهاية 2020، أي ما يعادل 171.7% من الناتج الإجمالي المحلي، وفق صندوق النقد.

وفي منتصف مارس، بلغ احتياطي المصرف المركزي 17.5 مليار دولار، وفق موقع المصرف، رغم أن محللين يرجحون أن يكون الرقم أدنى من ذلك.

وحذّر صندوق النقد الدولي لبنان من أنه لن يكون للانهيار سقف، من دون إصلاحات هيكلية. ووصلت مفاوضات بين الحكومة اللبنانية وصندوق النقد إلى طريق مسدود بسبب عجز لبنان عن الوفاء بإصلاحات لإقرار خطة دعم من الصندوق وعن تقديم أرقام مالية ذات مصداقية.

البنك المركزي

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

البنوك

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة وما زال معمولا به حتى اليوم.

الصرافة

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

هذا الخبر سعر الدولار في لبنان اليوم الخميس 29 نيسان 2021.. تأجيل إطلاق المنصة ظهر أولاً في Cedar News.

,