سعر الدولار في لبنان اليوم الثلاثاء 4 أيار 2021.. الدولار قد يرتفع أكثر

سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الليرة اللبنانية اليوم الثلاثاء 4 أيار 2021، في السوق السوداء “الموازية”، الغير رسمية، خلال النهار لحظة بلحظة.

وكان سعر صرف الدولار في السوق السوداء قد أقفل مساء أمس على 12400 ليرة للشراء و 12450 ليرة للمبيع لكل دولار وفق وسائل إعلام لبنانية ومواقع.

للمزيد من الأخبار الإقتصادية

ويفاقم انهيار مالي، فقدت فيه العملة ما يصل إلى 90% من قيمتها، الجوع والاضطراب في أخطر أزمة يشهدها لبنان منذ حربه الأهلية التي دارت رحاها بين عامي 1975 و1990.

ويعاني لبنان من أزمة في النقد الأجنبي، وتفاقم الوضع خلال الفترة الأخيرة حتى بدأت بعض البنوك الأجنبية الكبرى في مقاطعة مصرف لبنان المركزي.

الدولار قد يرتفع أكثر

يقول الخبير الاقتصادي وليد بو سليمان إنّ “كلام دياب بشأن البطاقة التمويلية غير واقعي أبداً”. من أين سيؤمن المليار دولار وسط مخاطر نفاد احتياطي لبنان من العملات الأجنبية؟”.

ولفت بو سليمان إلى أنّه “لا عجب في أن يتم المساس بالاحتياطي الالزامي، فأموال الناس تم نهبها وانتهوا منها”، وأضاف: “هناك استعداد لصرف كل الدولارات والمساس بالاحتياطي والسعي لبيع الذهب، لكن الأهم بالنسبة لهم هو عدم رفع الدعم كي لا تقوم الانتفاضة ضد الطبقة السياسية”.

وقال: “الخوف من أن يتم اللجوء ايضاً إلى طباعة الليرة لتمويل تلك البطاقة، وعندها سيرتفع التضخم وسيقفز سعر الدولار إلى مستوى خيالي.. عندها، الـ3 مليون ليرة التي يتحدث عنها دياب ستخسر قيمتها بشكل أكبر.. وعندها، المشكلة ستتفاقم أكثر”.

الوضع الكارثي مع السعودية

طالب رئيس جمعية الصداقة اللبنانية – السعودية نبيل الأيوبي، في بيان بعد اجتماع للجمعية، الدولة ب “تدارك الوضع الكارثي المتأتي من التعاطي السيىء مع الأزمة مع المملكة العربية السعودية بشكل خاص، إذ لا نزال نرى المسؤولين يضربون عرض الحائط القيم التي تجمع لبنان بالمملكة، ويغضون النظر والسمع ولا يتلمسون الفاجعة التي يوقعون بها لبنان واللبنانيين وباتت قاب قوسين أو أدنى”.

مصرف لبنان

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

البنوك

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة وما زال معمولا به حتى اليوم.

مكاتب الصرافة

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

هذا الخبر سعر الدولار في لبنان اليوم الثلاثاء 4 أيار 2021.. الدولار قد يرتفع أكثر ظهر أولاً في Cedar News.

,