سعر الدولار في لبنان اليوم الجمعة 27 أيار 2021.. برنامج لدعم 300000 شخص شهريا

سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية، اليوم الإثنين 27 أيار 2021، لحظة بلحظة خلال النهار بحسب تقلبات السوق وفقا للمواقع ووسائل الإعلام.

وأقفل سعرُ صرف الدولار في السوق السوداء مساء أمس ما بين 12950 و13000 ليرة لبنانية للدولار الواحد، بعد أن تراوح ظهراً ما بين 123000 و 13050 ليرة لبنانية للدولار الواحد، وبعد أن سجل صباحاً 12900 و12950 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

المزيد من أخبار الإقتصاد

برنامج لدعم 300000 شخص شهريا

 أعلن “برنامج الأغذية العالمي” التابع للأمم المتحدة في بيان، أنه “بدأ في توسيع نطاق دعمه المقدم لنظام للدعم الاجتماعي الوطني في لبنان والذي من شأنه مساعدة الأسر التي تكافح من أجل تغطية نفقاتها في ظل التراجع الاقتصادي الحاد، والتضخم المتزايد، وانهيار الليرة اللبنانية”.

وأشار البرنامج الى أنه “سيدعم 195000 شخص إضافي بهدف الوصول إلى عدد إجمالي يبلغ 300000 شخص شهريا من خلال البرنامج الوطني لاستهداف الفقر في لبنان الذي تنفذه وزارة الشؤون الاجتماعية التي تقوم بتطوير استراتيجية وإطار للحماية الاجتماعية الوطنية. ومن أجل مواجهة التضخم وارتفاع أسعار المواد الغذائية في لبنان، سيوفر برنامج الأغذية العالمي لكل أسرة مبلغا نقديا إضافيا يصل إلى 200000 ليرة لبنانية يمكن صرفها في المحلات التجارية أو من ماكينات الصراف الآلي”.

الـ50 ألف دولار فصل جديد من رواية طويلة

الـ٢٥٠٠٠ دولار نقدا بالدولار وما يوازي ٢٥٠٠٠ دولار نقدا بالليرة اللتان أعلن حاكم مصرف لبنان ان المصارف ستدفعهما اعتبارا من نهاية حزيران المقبل لصغار المودعين من حسابات مصرفية يفوق عددها المليون و٣٠ ألف حساب (أي بدفع نحو 26 مليار دولار اضافة الى ما يوازي هذا المبلغ بالليرة اللبنانية) هما كما قال وزير المال، عبارة عن مشروع لم يكتمل بعد ويحتاج الى عمل.

وبانتظار انجلاء الحقيقة، السؤال الأهم ما إذا كان المشروع سيضاف الى باقي المشاريع التي لم تحسم بعد ولم يوضع لها آليات تنفيذية، إضافة الى أسئلة منها:  ماذا سيكون مصير الرصيد الباقي بالدولار؟ ما هو المبلغ الذي سيدفع لباقي صغار المودعين الذين ودائعهم أقل من ٢٥٠٠٠ دولار؟ ما هو سعر الصرف الذي ستعتمده المصارف لدفع الجزء الثاني بالليرة بما يوازي ٢٥٠٠٠ دولار؟ 

إيلي يشوعي: لتغيير حاكم مصرف لبنان

أكّد الخبير الاقتصادي ​إيلي يشوعي​،، أن “إعلان حاكم ​مصرف لبنان​ ​رياض سلامة​ أن ​المصرف المركزي​ ليس أساس ​الأزمة​ يبتعد عن الواقع، بل على العكس هو من صلب الأزمة كونه المموّل، وكان بإمكانه أن يضرب يده على الطاولة ولديه القدرة على ذلك، ولكنه للأسف فرّط بودائع الناس بالتواطؤ مع السياسيين، ف​المال​ بيدهم من ​الضرائب​ والديون الخارجيّة، أما الأموال في المصرف المركزي فهي للمودعين”.

وحول تأكيد سلامة بأن هناك إمكانية لاستعادة الثقة ب​القطاع المصرفي​، رأى يشوعي أن ذلك ممكنًا ولكن ليس بوجود سلامة، فأولى خطوات استعادة الثقة تكون بتغيير حاكم مصرف لبنان، والوصول إلى ​حكومة​ أكفّاء مشهودٌ لهم بالنزاهة ونظافة الكف والوطنية وألا يكون لديهم ارتباطات مشبوهة، من رئيس الحكومة حتى آخر وزير، مُبيّنًا بأن “الثقة كفيلة بجلب الأموال للمصارف، سواء من الداخل أو حتى من الخارج وخصوصًا المغتربين اللبنانيين”.

المصارف

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة، ومعمولا به حتى اليوم.

شركات الصيرفة

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و 3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

مصرف لبنان

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

هذا الخبر سعر الدولار في لبنان اليوم الجمعة 27 أيار 2021.. برنامج لدعم 300000 شخص شهريا ظهر أولاً في Cedar News.

,