سعر الدولار في لبنان اليوم الجمعة 28 أيار 2021.. وقف دعم الغذاء والدواء

سعر الدولار في لبنان

متوسط سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية، اليوم الجمعة 28 أيار 2021، لدى السوق الموازية غير الرسمية “السوداء” وكانت التسعيرة مساء أمس 13000 ليرة للشراء، و 13050 ليرة للبيع، غند الإقفال.

وفقدت الليرة  اللبنانية نحو 90%، من قيمتها، منذ بدء الأزمة المالية في أواخر عام 2019، واستمرار تعثر تشكيل الحكومة، رغم مرور أشهر على تكليف سعد الحريري لتأليفها.

للمزيد من اخبار الإقتصاد

وقف دعم الغذاء والدواء

قضي الأمر، انتهت مرحلة وبدأت مرحلة جديدة، لا دعم مالياً من المصرف لاستيراد الدواء، ولا لسائر الحاجيات الملحة، كالمشتقات النفطية إلى الفيول لمؤسسة كهرباء لبنان إلى دعم المواد الغذائية.

والسؤال، استطراداً: هل يكون إقرار قانون الكابيتال كونترول، قبل نهاية الشهر المقبل، متزامناً مع بدء استعادة جزء من اموال المودعين بالدولار، والذين حذروا المصرف المركزي، من «مغامرة غير محسوبة والاذعان لأي ضغط سياسي والاقدام على المساس بالاحتياط»، في محاولة لاحداث توازن في وضعية النقد والمال، بعد التجرؤ على فك الارتباط بالطبقة السياسية التي خسرت جملة من الأوراق، وتسعى إلى اللعب على رهانات تأليف الحكومة مجدداً تاركة الشعب لمصيره وقدره.

لا احتياطات للمستلزمات الطبية

قال مصرف لبنان المركزي، أمس، إنه لا يمكنه مواصلة استيراد المستلزمات الطبية المدعمة من دون المساس بالاحتياطات الإلزامية للبنوك، مطالباً السلطات المعنية بإيجاد حل للمشكلة.

ويدعم لبنان، الذي يئن تحت وطأة أزمة مالية تهدد استقراره، الوقود والقمح والأدوية وسلعاً أساسية أخرى، منذ العام الماضي.

تذاكر السفر بالدولار النقدي

نَفَت الشركة مراراً اعتمادها الدولار، لتتقاضى لاحقاً ثمن التذاكر بالليرة وفق سعر 3900 ليرة للدولار الواحد، وترفع ثمن التذاكر ثلاثة أضعاف، وعينها على الدولار النقدي. وقد أكّد المدير العام للشركة محمد الحوت، أن الشركة “تدفع 85 بالمئة من نفقاتها بالدولار النقدي، وخصوصاً إيجار الطائرات وكلفة صيانتها وأجرة المطارات والفيول في الخارج”. وهذه الأكلاف، ستحتّم على الشركة التقاضي بالدولار أسوة بباقي الشركات العالمية، وذلك لتأمين استمرارية العمل.

حققت شركة طيران الأوسط مبتغاها، لكن لا تُلام بشكل فردي. فالدولة هي مَن أوقعت نفسها بهذا المأزق، فزادت الضغط على مواطنيها، وعرَّضَت البلاد لأزمة دولية مرتقبة، وخسرت إيرادات بالليرة فقدت قيمتها مقابل كلفة التذاكر التي ارتفعت مقارنة مع أسعار العملة المحلية.

وإزاء هذا الواقع، “لا تملك مكاتب السفر أي تصورات للحل. فالأزمة مرتبطة بالدولار ولا حل قريباً”. وإن كانت بعض الحكومات في دول العالم تدعم شركات الطيران والقطاع برمّته نتيجة التعثر الذي فرضه كورونا، فإن لبنان غير قادر على انتشال قطاع الطيران، على غرار باقي القطاعات، وما على المسافر إلاّ دفع الثمن.

11 مليار دولار ستُمطر على المودعين؟

إذا كان احد اهداف المنصّة التي اطلقها مصرف لبنان أخيراً، امتصاص فائض السيولة النقدية بالليرة من السوق، فإنّ ما يعد به حاكم مصرف لبنان رياض سلامة حالياً بأن يسدّد 25 الف دولار نقداً وما يوازيها بالليرة اللبنانية على سعر السوق في نهاية حزيران لأكثر من مليون و30 الف مودع، يناقض تماماً هدف المنصّة بامتصاص السيولة لتقليص الضغط على سعر الصرف في السوق السوداء، ولخفض معدل التضخم، لأنّ تسديد ما يعادل 25 الف دولار بالليرة للمودعين سيؤدي الى إعادة ضخ السيولة التي تمّ امتصاصها من خلال المنصّة، في السوق، بما سيساهم من جديد في ارتفاع الطلب على الدولار وانخفاض سعر صرف الليرة. هذا في حال نجحت المنصة فعلاً في رفع سعر صرف الليرة.

وفقاً لمصادر مصرفية، فإنّ المبادرة التي يقوم بها مصرف لبنان لدفع هذه المبالغ لحوالى مليون مودع، تشكلّ ضغوطات كبيرة على المصارف لتلبيتها، إذ انّ كلفتها مقدّرة بحوالى 11 مليار دولار (من دون احتساب كلفة المبالغ التي سيتمّ تسديدها بالليرة) ومن المفترض ان يتمّ تمويلها بالتوازي بين مصرف لبنان (5.5 مليارات دولار نقداً) والمصارف (5,5 مليارات دولار نقداً). مشيرة الى انّه من اصل حوالى مليون و300 مودع، هناك مليون مودع مصنّفين كمتوسطين وصغار الموديعن.

المصارف

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة وما زال معمولا به حتى اليوم.

مكاتب الصيرفة

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

مصرف لبنان

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

هذا الخبر سعر الدولار في لبنان اليوم الجمعة 28 أيار 2021.. وقف دعم الغذاء والدواء ظهر أولاً في Cedar News.

,