سعر الدولار في لبنان اليوم السبت 29 أيار 2021.. هل تلجم المنصّة سعر صرف الدولار؟

متوسط سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية، اليوم السبت 29 أيار 2021، خلال تعاملات “السوق السوداء”.

حيث سجل سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية لدى السوق غير الرسمي “السوداء”، اليوم السبت 29-5-2021، نحو 12710 ليرة للشراء، و 12760 ليرة للبيع، مقابل نحو 12675 ليرة للشراء، و 12725 ليرة للبيع، أمس، عند الإقفال حسب وسائل مواقع وإعلام محلية.

هل تلجم المنصّة الدولار؟

المصرف المركزي اللبناني سيُطلق منصّة إلكترونية لتحديد سعر صرف الدولار، تهدف إلى “الحدّ من تدهور سعر صرف الليرة، وتخفيف الاعتماد على السوق السوداء”، ومراقبون يشيرون إلى أن “الحلّ أشمل وأكبر كثيراً من منصة”.

القول إنّ المنصّة تهدف إلى خفض سعر صرف الدولار هو أمر مُجافٍ للحقيقة، ما لم تكن جزءاً من الإجراءات المتَّخَذة ومن خطّة الإنقاذ الشامل، بل هي إجراء موقَّت، هدفه تنظيم الفوضى وتخفيف الأضرار. كما أن الخطوات التي تُتَّخَذ حالياً ليست حلاً، بل هدفها تخفيف الآلام، ولا يمكن تثبيت سعر الصرف.

المافيا والميليشيا تركّعان لبنان

أركعت “المافيا” و”الميليشيات” لبنان، حسب نشطاء، لتدخل البلاد في تدهور اقتصادي غير مسبوق فاقمته الاضطرابات السياسية وكان ضحيته اللبنانيون الذين يواجهون ظروف عيش صعبة.

وينقل تقرير من شبكة “سي أن أن” الأميركية أنه بعد أشهر من المشاحنات السياسية، لا تزال النخبة الحاكمة في طريق مسدود بشأن تشكيل حكومة جديدة، في الوقت الذي تواجه البلاد انهيارا اقتصاديا.

ويشير التقرير إلى الغضب الذي تحمله الكتابات على جدران العديد من الحواجز الخراسانية حول البرلمان، إذ تظهر الكتابات كلمات مثل “المافيا” و”الميليشيا” في إشارة إلى حزب الله المدعوم من إيران.

لا حجز على أموال رياض سلامة

أشار مدعي عام التمييز القاضي ​غسان عويدات​ لـ”النشرة” ردا على سؤال عن حجز أموال جاكم مصرف ​لبنان​ ​رياض سلامة​ في لبنان خصوصا بعد مراسلة ​سويسرا​ التي تحدث فيها عن 207 مليون ​دولار​ موجودين في ​مصارف​ لبنانية الى أن “أي حجز على أموال رياض سلامة في لبنان لم يحصل”، لافتا الى أن “أي اجراء يتخذ بعد إنتهاء التحقيق الاولي”.

 اكثر من 8 مليارات دولار في 27 شهراً

: سجّلت المصارف التجارية في 3 أشهر من عام 2021 خسائر تفوق ما سجّلته مُجتمعةً عام 2020، حتى وصلت الأزمة لدى بعضها إلى تآكل أموالها الخاصة، التي عادة ما يُعوَّل عليها لترميم الخسائر. النسبة الكبيرة للخسائر تضع ملاءة المصارف وسيولتها في دائرة الخطر، ما يفترض إعادة تكوينها من جديد، قبل البحث في زيادة رأس مالها ودورها في تنمية الاقتصاد!
8 مليارات و719 مليون دولار هي صافي خسائر القطاع المصرفي في لبنان لعامَي 2019 و2020 والأشهر الثلاثة الأولى من عام 2021. الأرقام ضخمة، أهميتها أنّها تُثبّت الواقع المرير الذي أوصلت المصارف نفسها إليه، وبأنّ الـ20% زيادة على رأسمالها التي فرضها البنك المركزي لن تكون كافية لتغطية الخسائر، هذا قبل التفكير في وضع خطط نهوض وتفعيل العمل المصرفي.

أتت موازنات المصارف التجارية لـ”تُصوّب” النقاش، وتحسم بأنّ “سنة 2019 كانت سنة الانهيار النقدي بعد 22 عاماً من استقرار العملة. هي نقطة تحوّل جوهرية”، وفق التقرير المالي الصادر عن “بنك داتا”. وقد تبيّن أنّ المصارف تكبّدت ملياراً و891 مليون دولار خسائر عام 2019، مقارنةً مع أرباحٍ بلغت 2 مليار و456 مليون دولار سنة 2018. أما حقوق المساهمين فقد تراجعت من 24.752 مليار دولار سنة 2018 إلى 20.829 مليار دولار في العام التالي.

المصارف

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة، ومعمولا به حتى اليوم.

شركات الصرافة

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

مصرف لبنان

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

هذا الخبر سعر الدولار في لبنان اليوم السبت 29 أيار 2021.. هل تلجم المنصّة سعر صرف الدولار؟ ظهر أولاً في Cedar News.

,