فيروس “نيباه”: يؤدي الى غيبوبة خلال 24 ساعة والتهاب الدماغ.. كل ما تريد معرفته عن الفيروس الجديد القاتل

فيروس نيباه هو نوع من فيروس RNA في جنس هينيبافايروس  و يمكن أن ينتشر بين الناس ومن الحيوانات الأخرى إلى الناس. يتطلب الانتشار عادة الاتصال المباشر مع مصدر مصاب. الفيروس عادة ما يدور بين أنواع معينة من خفافيش الفاكهة.يعتمد التشخيص على الأعراض ويتأكد من خلال الاختبارات المعملية.
تتضمن الإدارة رعاية داعمة.اعتبارا من عام 2018 لا يوجد لقاح أو علاج محدد. الوقاية من خلال تجنب التعرض للخفافيش والخنازير المريضة وعدم شرب نخيل التمور الخام. اعتبارًا من مايو 2018، تشير التقديرات إلى حدوث 700 حالة بشرية من فيروس نيباه، وتوفي 50 إلى 75 بالمائة من المصابين بالفيروس.في مايو 2018، أدى تفشي المرض إلى وفاة 18 شخصًا على الأقل في ولاية كيرالا الهندية
تم تحديد المرض لأول مرة في عام 1998 خلال تفشي المرض في ماليزيا في حين تم عزل الفيروس في عام 1999. سميت بعد قرية في ماليزيا، سنقاي نيباه. قد تصاب الخنازير أيضًا تم قتل الملايين منها في عام 1999 لوقف انتشار المرض.

تبدأ الأعراض بالظهور خلال 3-14 يومًا بعد التعرض. الأعراض الأولية هي الحمى والصداع والنعاس يليه الارتباك العقلي. هذه الأعراض يمكن أن تتطور إلى غيبوبة بالسرعة نفسها في 24 – 48 ساعة. التهاب الدماغ، وهو حالة معقدة وقاتلة محتملة لعدوى فيروس نيباه. يمكن أن يكون هناك أمراض تنفسية موجودة أيضًا في الجزء المبكر من المرض. و قد ثبت أن المرضى الذين يعانون من مشاكل في التنفس والذين يعانون من صعوبة في التنفس هم أكثر عرضة من أولئك الذين لا يعانون من أمراض تنفسية لنقل الفيروس. ويشتبه في أعراض المرض في الأفراد في سياق تفشي الوباء.
إعداد: سيدر نيوز

هذا الخبر فيروس “نيباه”: يؤدي الى غيبوبة خلال 24 ساعة والتهاب الدماغ.. كل ما تريد معرفته عن الفيروس الجديد القاتل ظهر أولاً في Cedar News.

,